aroooja

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبـآ بكم في منتديات أريـج

المواضيع الأخيرة

» الحب عند المرءه & الحب عند الرجل
صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Emptyالسبت يناير 29, 2011 4:44 am من طرف LAMEES

» عبارات قوية ..
صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 11:22 am من طرف هتان

» أحــــــــــــــــــــبك...
صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 5:20 pm من طرف mode

» خلية النحل يميميم رووووعه و هششششششششه :o :o
صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 8:38 pm من طرف هتان

»  قهــووه ستــاربكــس
صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 8:36 pm من طرف هتان

»  •◦حلى الفيسآت والايقونات •◦
صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 8:35 pm من طرف هتان

»  قهوة فرنسية بالشوكولاتة
صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 8:33 pm من طرف هتان

» بسكويت يذوووووووووب في فمكـ ... ~
صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 6:52 pm من طرف bsom

» حلا
صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 6:50 pm من طرف bsom

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


2 مشترك

    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس

    shosho
    shosho


    عدد المساهمات : 41
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/08/2010

    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Empty صعوبات التعلم عند طلاب المدارس

    مُساهمة  shosho الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اسم المشكلة :
    صعوبات التعلم عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعند السويين .

    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  12871306091


    الأهداف :
    تهدف برامج صعوبات التعلم إلى زيادة فاعلية التعليم في المملكة العربية السعودية وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى الطلاب عن طريق :
    تقديم الخدمات التربوية الخاصة للأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم من خلال اكتشافهم و تشخيصهم .
    توعية و إرشاد مديري المدارس و المعلمين و أولياء أمور الطلاب و كذلك الطلاب أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم و إبراز جوانبه الإيجابية .
    تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ داخل الفصل العادي .
    تقديم إرشاد لأولياء أمور التلاميذ الذي يتلقون خدمات البرنامج كي تساعدهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل .


    تعريف صعوبات التعلم : هناك عدّة تعاريف لمفهوم صعوبات التعلم، منها ما يلي:
    "هو اضطراب في واحد أو أكثر من العمليات النفسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المنطوقة والمكتوبة والتي تبدو على شكل صعوبات في القراءة_ الكتابة_الرياضيات_ الاستماع_ التفكير_ الكلام"
    وتبلغ نسبة الأطفال ذوي صعوبات التعلم حوالي 30% من نسبة أطفال المدارس وهي عند الذكور أعلى منها عند الإناث بنسبة1_3 مرات.
    في الآونة الأخيرة بدأ الاهتمام بهذه الشريحة من الأطفال وبخاصة أنهم أطفال أذكياء وأذكياء أكثر مما يبدو عليهم.
    هي "اختلال يؤثر في قدرة الشخص على تحليل ما يراه ويسمعه وعلى قدرته في ربط المعلومات الصادرة من مناطق مختلة من المخ".
    "هي مصطلح يشير إلى مجموعة متباينة من الاضطرابات تظهر من خلال صعوبات واضحة في الكتابة واستخدام قدرات الاستماع والانتباه والكلام والقراءة والكتابة, والاستدلال الرياضي, ويفترض في هذه الاضطرابات أن تكون ناتجة عن خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي، وأنها ليست بسبب تخلف عقلي أو إعاقة حسّية."

    تصنيف انواع صعوبات التعلم: تصنيف صعوبات التعلم إلى نوعين أساسيين وهما:
    1. الصعوبات التعليمية النمائية.
    2. الصعوبات التعليمية الأكاديمية.

    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  12871306092


    1. الصعوبات التعليمية النمائية: هي مكونة من ستة فروع مرتبطة بأداء الوظائف العليا للدماغ (Super Function) وهي:
    أ. صعوبة الذاكرة. ب. الإدراك. جـ. اللغة. د. التفكير.
    هـ. الإصغاء. و. التركيز والمهارات الإدراكية الحركية.
    والطفل الذي يفتقد لأي من هذه الوظائف الهامة سيعاني في الأداء المدرسي - وفي إكتسابه للمهارات الأساسية.
    2. الصعوبات التعليمية الأكاديمية:
    هؤلاء الأطفال يتميزون بتأخرهم دراسياً عدة سنوات عن أبناء جيلهم في المهارات الأساسية المتعلقة بالقراءة والكتابة والحساب وهي كالتالي:


    صعوبات تعليمية في القراءة:
    يطلق عليها العسر القرائي Dyslexia
    حيث يتميز الطفل بقصور في قدرته على تمييز الرموز المطبوعة وفهم الكلمات، وتمييز الأصوات وعلاقتها بالكلام، وتخزين المعلومات في الذاكرة وإستخراجها في الوقت المطلوب.
    صعوبات تعليمية في الكتابة:
    يطلق عليها عسر الكتابة (Dysgraphia).
    لماذا تحدث صعوبة الكتابة؟
    لأن عملية الكتابة تتطلب من الدماغ القيام بعمليات ذهنية مركبة في آن واحد، ومن هذه الوظائف إسترجاع المعلومات من القاموس اللغوي المخزن بالدماغ، وحركات السير والأصابع والتنسيق ما بين اليد والعين، لذلك تنشأ مشكلة الكتابة من ضعف أي مكان.
    3. صعوبات تعليمية في المهارات الحسابية
    تعرف هذه الظاهرة بمصطلح العجز الحسابي



    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  12871306104



    تصنيف أسباب صعوبات التعلم:
    يميز التصنيف الذي تداولته الدراسات والبحوث العربية بين مجموعتين من صعوبات التعلم:
    أولا: الأسباب المباشرة:
    1-التركيب البنائي والوظيفي للمخ: وهو خلل أو إصابة يتعرض لها الطفل في المخ قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها .
    2- الأسباب الوراثية ( الجينات ) :لقد بينت الدراسات أن صعوبات التعلم قد ترجع إلى سبب وراثي بدليل وجود تعاقب هذا المشكل التعليمي بين أجيال الأسرة و انتشاره بين أفرادها، والأمثلة على ذلك عديدة منها:
    - أن الأطفال الذين يفتقرون إلى بعض المهارات المطلوبة للقراءة، من المحتمل أن يكون لدى أحد الآباء مشكلة مماثلة.
    - عندما يعاني أحد التوائم من صعوبات في التعلم في جانب من المهارات الأكاديمية فان الآخر قد يعاني من الصعوبة ذاتها.
    - الآباء الذين يعانون من اضطراب التعبير اللّغوي تكون قدرتهم على التحدث مع أبنائهم أقل، أو تكون اللغة التي يستخدمونها غير مفهومة, وفي هذه الحالة يفتقد الطفل النموذج الجيد أو الصالح للتعلم واكتساب اللغة.

    3- الأسباب الحيوية الكيميائية:يحتوي جسم الإنسان على نسب محددة من العناصر الكيميائية الحيوية التي تحفظ توازنه وحيويته ونشاطه, وأن الزيادة أو النقصان في معدل هذه العناصر يؤثر على خلايا المخ فيما يعرف بالخلل الوظيفي المخي البسيط,

    ثانيا: الأسباب غير المباشرة:
    وهي الأسباب التي تهيئ وتمهد لوجود الصعوبات في المعاملة واستمرارها لدى الأطفال، ونذكر منها:
    1- الأسـرة: أي أن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية قد تسهم في حدوث صعوبات التعلم واستمرارها, ومن بين هذه الظروف؛ تدني المستوى المعيشي للأسرة, ومستواها التعليمي, انعدام الانسجام بين الوالدين والأطفال...
    2- الـمدرسـة: للعوامل المدرسية تأثير كبير على مسار التلميذ الدراسي بالإيجاب أو بالسلب، مثل:
    - سوء معاملة المدرس للتلميذ؛
    - عدم مراعاة للمدرس للفروق الفردية بين التلاميذ؛
    - عدم التعاون بين المدرسة والأسرة؛
    - استخدام طرائق تدريس غير مناسبة؛
    - عدم جاذبية المادة الدراسية؛
    - طول المنهج الدراسي وعدم مواءمته لميول واتجاهات وظروف التلاميذ؛ وغيرها من العوامل...
    - عدم تشجيع المدرس للتلميذ؛
    - وجود خلل في نظام التقويم والامتحانات.


    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  12871306103


    ليست فئة المعوقين وحدها هي التي تعاني من صعوبة في التعلم ولكن الأطفال الأسوياء كذلك يعانون من صعوبات في التعلم وغالباً ما تكون نتيجة أحد الأسباب التالية:
    غياب تنظيم النسل والتباعد الزمني بين الولادات المتعاقبة.
    • عدد الأطفال في العائلة من حيث الكثرة أو القلة فكلما زادت الأسرة وكبرت كلما أهمل الوالدين تعليم الأطفال وتربيتهم ولكن هناك اسر لا تهتم بزيادة العدد أو قلته بل تقوم على تربية أطفالها بشكل ممتاز.
    • كثرة التنقل والسفر وعدم الاستقرار في السكن والمأوى يؤدي إلى تشتيت الطفل ويجعل من الصعب تعليمه أو تربيته بطريقه سليمة.
    • مستوى دخل الأسرة المادي فإذا كان دخل الأسرة جيد فهذا يُمكن الطالب من توفير احتياجاته التي تساعده على عملية التعلم.
    • عمر الأم حين تنجب الأطفال وكذلك مستواها الثقافي ومستوى الزوج فإذا كانت الزوجة مثقفه ومتعلمة وكذلك الزوج فذلك بلا شك سوف ينعكس على أطفالهم وتكون تربيتهم رائعة أما إذا كانت الزوجة أمية وكذلك الزوج فهذا سوف يؤدي إلى جعل الأطفال يرون أن عملية التعليم صعبه ومعقده.
    تاثير هذه المشكله من الناحيه الاجتماعيه :
    اضطراب أو صعوبات الانتباه هي: قصور مزمنChronic disorder، يبدأ في الطفولة المبكرة ويمتد إلى البلوغ، ذا تأثيرات سالبة على مجمل حياة الطفل في البيت والمدرسة والمجتمع. ويشيع لدى نسبة دالة من الأطفال والمراهقين حيث كان تقدير العديد من الدراسات لنسبة ذوي اضطراب الانتباه مع فرط النشاط من 3-5 % من الأطفال في المدى العمري من الطفولة المبكرة حتى عمر 18 سنة. ولكن أحدث التقارير تشير إلى أن هذه الصعوبات باتت تصيب اليوم من 8-17% من الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة الأمريكية.(لا توجد إحصاءات لدراسات مسحية شاملة لهذه الاضطرابات لدى أبنائنا في الوطن العربي) وهذه الصعوبات تستمر لدى 30-50% من هؤلاء الأطفال حتى نهاية مرحلة المرهقة المتأخرة وأن70%من أفراد هذه الفئة يكتسبون أنماط من السلوك المشكل المزمن،25% من البالغين من أفراد هذه الفئة يصبحون متأخرين تحصيلياً ودراسياً، ومضطربين اجتماعياً وانفعالياً، ومقاومين للقانون،وأن70% من الأحداث الجانحين،40% من نزلاء السجون هم من ذوي هذه الاضطراب.
    وتستخدم استراتيجيات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط النشاط من حيث:أولاً: البيئة التعليمية ثانياً التدريس العلاجي ثالثاً : إعطاء الواجبات رابعاً : تعديل السلوك وتعظيم تقدير الذات خامساً: تقديم التعزيزات سادساً : توصيات تربوية عامة

    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  12871306104

    تاثير هذه المشكله على الاسره :
    ان وجود طفل لديه صعوبات تعليمية في حياه الاسرة له اثر سلبي في بداية الامر على كل فرد من افراد الاسرة ثم تمر حياه الاسرة خلال فتره اكتشاف الحالة بعدة مراحل من ردود الفعل بدءا من الانكار والرفض حتى تقبل وضع برنامج خاص للطفل وبالرغم من اقتناع الاهل بانهم يملكون الخبرة في معرفة اطفالهم استنادا الى خبراتهم السابق لكن عندما يواجهون مشكلة مع احد اطفالهم فان ثقتهم بانفسهم تتزعزع ويشعرون بالعجز ويعانون من اجل وبسبب هؤلاء الاطفال .
    فلا تقتصر مشكلة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم على انفسهم بل تشمل بقية افراد الاسرة وخاصة الوالدان . فوجود طالب يعاني من صعوبات التعلم في الاسرة يلقى عليها مسؤوليات جديدة غير متوقعة لرعاية هذا الطالب كما يثير ردود فعل تتسم بالقلق , وتشير البحوث والدراسات على اهمية اشراك الاسرة في البرامج التعليمية والتدريبية للطالب والتي تعود بالنفع على الطالب والمعلمين . لذا لابد من تقديم الارشاد الاسري فهي خدمة واجبة لدعم الاسرة وبناء المجتمع وعندما يكون لدى الاسرة طالب يعاني من صعوبات التعلم فان الضغوط تزداد على كاهل الاسرة ومن ثم تزداد حالة الدعم لهم , اذا كنا نرغب في النجاح لاطفالنا ذوي الصعوبة في المدرسة لمساعدة الطفل على اكتساب المهارات السلوكية والاجتماعية والتعليمية الاساسية لابد من التشحيص والكشف الذي يتم من عدة مستويات لعملية دائرية ,اولها واهمها هو مستوى الصف الذي يشخص الطالب فيه بأنه ذو صعوبة تعلمية.ويكون المعلم في هذا المستوى مصدر المعلومات الرئيسي ,وهو الذي يلاحظ الطالب ملاحظة يومية ويمكن لمعلم الصف العادي ان يستدل اعراض ومظاهر صعوبات التعلم من خلال دليل مقنن .



    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  12871306104

    تاثير هذه المشكله على نمو الفرد من الناحيه العقليه:
    o أن صعوبات التعلم التي يعاني منها الطفل تستنفذ جزءاً عظيما من طاقاته العقلية والانفعالية، وتسبب له اضطرابات انفعالية أو توافقية تترك بصماتها على مجمل شخصيته، فتبدو عليه مظاهر سوء التوافق الشخصي والانفعالي والاجتماعي، ويكون اميل إلى الانطواء أو الاكتئاب أو الانسحاب وتكوين صورة سالبة عن الذات

    o أن الطفل الذي يعانى من صعوبات التعلم هو من ذوى الذكاء العادي أو فوق المتوسط، وربما العالي— ومن ثم فإنه يكون أكثر وعياً بنواحي فشله الدراسي في المدرسة، كما يكون أكثر استشعاراً بانعكاسات ذلك على البيت—- وهذا الوعي يولد لديه أنواعاً من التوترات النفسية الإحباطات التي تتزايد تأثيراتها الانفعالية بسبب عدم قدرته على تغيير وضعه الدراسي. وانعكاسات هذا الوضع في كل من المدرسة والبيت.

    o أننا حين لا نعمل على الاهتمام بالكشف المبكر عن ذوى صعوبات التعلم، إنما نهيئ الأسباب لنمو هؤلاء الأطفال تحت ضغط الإحباطات المستمرة، والتوترات النفسية– وما تتركه هذه وتلك من آثار مدمرة للشخصية– فضلاًعن إبعادهم عن اللحاق بأقرانهم، وجعلهم يعيشون على هامش المجتمع فيصبحون انطوائيين أو انسحابيين أو عدوانيين أو بصورة عامة أطفال مشكلين– بما يترتب على ذلك من تداعيات تنسحب آثارها على كل من الطفل والأقران والبيت والمدرسة والمجتمع


    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  12871306105



    كيف يتخلص من المشكله (العلاج ):
    إن عمل برنامج تعليمي خاص هوا لاختيار العلاجي المفيد للأطفال الذين يعانون من إعاقة التعلم، ويجب أن يكون كل برنامج تعليمي خاص مناسب لكل طفل حسب نوع الإعاقة التعليمية التي يعانيها ويكون ذلك بالتعاون بين الأخصائي النفسي والمدرس والأسرة، ويجب مراجعة هذا البرنامج كل عام لكن نضع في الاعتبار القدرات المناسبة الحالية للطفل ونوع الصعوبة التي يعاني منها.
    غير أن هذا الموضوع صعب التحقيق في الواقع بالوجه المذكور في الدول العربية، وبالتالي فالطفل الذي يعاني من مثل هذا الاضطراب فانه يمتد ليشمل حالته النفسية وتعامله في المجتمع لما سيشعر به من إحراج عند تأخره عن زملائه في الدراسةولذلك لابد أن يكون للآباء الدور الأكبر في هذا الموضوع ومحاولة مساعدة طفلهم وتفهم حالته والصبر في التعامل معه وهذه بعض النصائح المساعدة في علاج حالة الطفل ومساعدته على التحسن:
    نصائح للآباء والأمهات:
    1. تعلم أكثر عن المشكلة التي يعانيها ابنك، فعليك كاب أن تبذل كل جهدك في البحث عن المشاكل التي يواجهها طفلك بخصوص عملية التعلم وماهي أوجه الصعوبات عنده وماهية الحلول التي قد يوفرها المجتمع له.
    2) لاحظ طفلك بطريقة ذكية وغير مباشرة: فعليك البحث عن المفاتيح التي تساعد طفلك للتعلم أفضل، من خلال المشاهدة أو اللمس أو الاستماع؟
    ومن المفيد أن تبدي الاهتمام بمواهب طفلك ومهاراته، فهي هامة جدا في تنشيط العملية التعليمية لطفلك وتنشيطه أكثر.
    3) علم طفلك من خلال نقاط القوة لديه: فمن الممكن أن يعاني طفلك بقوة من صعوبة القراءة، ولكن يكون لديه في نفس الوقت القدرة على الفهم من خلال الاستماع، وبذلك فبدلا من أن تجبره على القراءة التي لا يستطيع إجادتها وتجعله يشعر بالفشل، استغل نقطة القوة الموجودة لديه واجعله يتحصل على معلومات جديدة من خلال الاستماع للشرائط المسجلة أو مشاهدة الفيديو.
    4) احترم ونشط ذكاء طفلك الطبيعي: ربما يعاني طفلك من صعوبة القراءة أو الكتابة، ولكن ذلك لا يعني انه لا يستطيع التعلم من خلال الطرق العديدة الأخرى، فمعظم أطفال صعوبة التعلم لديهم مستوى ذكاء طبيعي أو فوق الطبيعي وبالتالي يمكنهم التغلب على تلك الإعاقة إذا ما استخدموا أساليب حسية معدة للتعليم، كالذوق واللمس والرؤيا والسمع والحركة كلها حواس تساعده على جمع المعلومات.
    5) تذكر أن الأخطاء لا تعني الفشل: قد يكون لدى طفلك الميل لان يرى أخطاءه كفشل ضخم في حياته، ولذا من الممكن أن تجعل نفسك مثالا لتعليم طفلك من خلال تقبلك للوقوع أنت نفسك في الخطأ بروح رياضية ، وان تبين له أن الأخطاء يمكن أن تكون مفيدة للإنسان، وبإمكانها أن تؤدي إلى حلول جديدة للمشاكل وأنها لا تعني نهاية العالم، عندها أكيد فان طفلك سوف يتعلم أن يتعامل مع أخطائه بنفس الكيفية.
    6) اعترف أن هناك أشياء من العسير على طفلك القيام بها أو عملها أو سيواجه صعوبة مدى الحياة في عملها: فعليك أن تساعد طفلك لكي يفهم أن هذا لا يعني انه فاشل وان كل إنسان لديه أشياء لا يستطيع عملها، وركز على الأشياء التي يستطيع طفلك عملها وشجعه عليها.
    7) يجب أن تكون على دراية أن الصراع مع ابنك حتى يستطيع القراءة والكتابة وأداء الواجبات المدرسية من الممكن أن يؤدي بك إلى موقف عدائي مع ابنك، مما سيؤدي إلى الإحباط من كليكما وستصل رسالة لابنك انه فاشل، فبدل ذلك من الممكن أن تساهم ايجابيا مع طفلك فتساعد في تنمية البرامج الدراسية المناسبة له وتشارك المدرسين في وضع برامج تتماشى مع قدرته التعليمية.
    Cool استعمال التلفزيون بشكل خلاق: فالتلفزيون والفيديو يمكن أن يكونا وسيلة جيدة للتعلم، فما عليك إلا أن تساعد طفلك على استعماله بطريقة مناسبة، ويمكنك أن تسأله بعد المشاهدة عما قد رآه خلال مشاهدته...ماذا حدث أولا؟ ...وماذا حدث بعد ذلك؟...وكيف انتهت القصة؟ مثل هذه الأسئلة تشجع تعلم تسلسل الأفكار وهي جزئية هامة إن اختلت تؤدي إلى صعوبة التعلم في الأطفال، واهم شيء أن تكون صبورا جدا مع طفلك فهو لا يرى الأحداث ويفسرها كما أنت وتقدمه في العملية التعليمية سيكون بطيئا.
    9) تأكد أن الكتب الدراسية في مستوى قراءة ابنك: فللحصول على نجاح ابنك في القدرة على القراءة يجب أن تكون تلك الكتب في مستوى قدراتهم التعليمية وليس في مستوى السن التعليمي لهم، فعليك أن تنمي قدرة القراءة لدى طفلك من خلال إيجاد الكتب التي تجذب اهتمام ابنك، وان تقرا له بعض الكتب التي يهتم بها، واجعل طفلك يختار الكتب التي يرغب في قراءتها.
    كما عليك أن تشجع طفلك لكي يطور موهبته الخاصة، وتبحث عن الأشياء التي يتمتع بها وتشجعه بان تغريه على اكتشاف الأشياء التي يستطيع أن ينجح ويتقدم وينبغ فيها
    اجعلي طفلك يختلط مع الأطفال الآخرين اكبر قدر ممكن.

    الابتعاد عن النقد والاستهزاء بحديث الطفل مهما كانت درجة ضعفه وأيضا حمايته من سخرية الأطفال الآخرين بالتعاون مع المعلمة وآباء الأطفال الآخرين.

    •لا تتركي طفلك مطولا أمام التلفاز يشاهد الرسوم المتحركة بصمت، بل اجلسي معه واشرحي له ما يحدث وحاوريه.

    •احكي لطفلك قصة كل يوم...واجعليه يحاول أن يعيدها لك وتفاعلي معه في الموضوع، أعيدا القصة سويا كل يوم، وجددي كل أسبوع قص جديدة
    هتان
    هتان


    عدد المساهمات : 286
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 16/06/2010

    صعوبات التعلم عند طلاب المدارس  Empty رد: صعوبات التعلم عند طلاب المدارس

    مُساهمة  هتان الأحد أكتوبر 17, 2010 9:05 pm

    موضوع اكثر من رائع تسلمى يالغلآ

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:29 am